الأمراض الجلدية

الأرتيكاريا ( Urticaria )

هي أحد الأمراض الجلدية التحسسية الشائعة وتظهر عند تعرض الشخص لمادة ما ( طعام أو دواء أو ...) سبق أن تعرض لها ونبهت جهاز المناعة لديه ليفرز أجساماً مضادة لهذه المادة.

البهاق (Vitiligo)

البهاق هو أحد الأمراض الجلدية الشائعة عند كل الأجناس، ونسبة الإصابة به تشكل حوالي 1-2% من عدد السكان، وهذا المرض يصيب الخلايا الصبغية ( Melanocytes ) الموجودة في الجلد والمسئولة عن إفراز مادة الميلانين، مما  يؤدي إلى ضعف هذه الخلايا وظهور بقع

بيضاء اللون خالية من الصبغة، وغالباً ما تكون هذه البقع محاطة بلون بني داكن.

التصبغات الجلدية ( Skin Pigmentation )

 التبقع الجلدي يعني زيادة إفراز الجلد لمادة الميلانين التي تعطي الجلد لونه الأصلي، وقد تكون بسبب تكاثر غير طبيعي للخلايا الصبغية.

وهي بقع ملونه تظهر على أنحاء مختلفة من الجسم منها الوجه والرقبة و مناطق الثنيات أو مناطق المفاصل

مثل الركب والأكواع .

التهاب الحفاض عند الأطفال ( Napken Dermatitis )

التهاب الحفاظ من المشاكل التي تحدث للكثير من الأطفال الذين يستعملون الحفائظ وبالذات المكونة من مواد صناعية.

التهاب بصيلات الشعر ( Folliculitis )

التهاب بصيلات أو جذور الشعر يظهر على شكل حبوب حمراء بعضها تعلوه حويصلة صديدية صفراء، وقد تظهر هذه الحبوب في أي جزء من الجلد، وينتج عن عدة أسباب

الثآليل ( Warts )

الثآليل عبارة عن نمو غير سرطاني نتيجة عدوى فيروسية في الخلايا العليا من الجلد، تظهر الثآليل على شكل بروز في الجلد ولونها لون الجلد وخشنة الملمس، بعضها قد يكون غامق اللون ومسطح وناعم الملمس.

الثعلبة ( Alopecia Areata )

هي حالة من فقدان الشعر المحدود (البقعي) أو الشامل قد تظهر على فروة الرأس أو الوجه (الجفون- الشوارب- الذقن) أو أي جزء من الجسم، يعاني منها 3-4% من المترددين على العيادات الجلدية.

الجدري المائي (العنقز)

 هو أحد الأمراض الفيروسية الشائعة التي تصيب الأطفال تحت سن العاشرة، أو ربما البالغين أو الكبار الذين لم يصابوا به من قبل، ويسببه أحد فيروسات الهربس.

وهو من الأمراض شديدة العدوى والتي تكون إما عن طريق الجهاز التنفسي (الفم) أو مخالطة المصاب بالجدري المائي واستعمال أدواته الشخصية أو عن طريق الإفرازات التي تخرج من الفقاعات المائية على جسم المصاب.

الحزام الناري - الحلأ النطاقي ( Herpes Zoster )

هو أحد الأمراض الجلدية الفيروسية المؤلمة المعدية ويسببه فيروس من عائلة الهربس. وهو نفس الفيروس المسبب لجدري الماء.

الحساسية ( Eczema )

الكثير من الناس يخلط بين مختلف الأمراض الجلدية، ويطلق علبها حساسية، بينما الحساسية هي مجموعة أعراض قد تظهر بصور مختلفة. في هذا المقال نشرح الحساسية بشكل عام، مع وجود ارتباطات لمقالات عن أنوعها المختلفة.

الحساسية التلامسية ( Contact Eczema )

تنتج عن ملامسة الجلد للمادة الغريبة وقد تكون مادة كيميائية أو طبيعية (ذات منشأ نباتي أو حيواني)، ومسببات الإكزيما عديدة وقد قيل أن كل ما تحت الشمس قد يسبب الإكزيما، ونضيف أن الشمس أيضاً أحد مسبباتها. 

الحساسية الدهنية

الحساسية الدهنية من الأمراض الجلدية المزمنة، وتظهر عادةً على شكل احمرار مع تقشر في الوجه والحواجب وفروة الرأس، وفي بعض الأحيان على الصدر، وهي من الأمراض الجلدية التي تصيب البالغين خاصة.