ليزر إزالة الشعر

إزالة الشعر بالليزر هو إجراء طبي يستخدم شعاعًا مركّزًا من الضوء (الليزر) لإزالة الشعر الزائد غير المرغوب فيه. يتوفر في العيادات العديد من أجهزة الليزر المناسبة لجميع أنواع الشعر.

ليزر إزالة الشعر

أثناء إزالة الشعر بالليزر، ينبعث من الليزر ضوء تمتصه الصبغة (الميلانين) الموجودة في الشعر. تتحول الطاقة الضوئية إلى حرارة، مما يؤدي إلى إتلاف الحويصلات الأنبوبية داخل الجلد (جُريبات الشعر) ويمنع هذا الإتلاف نمو الشعر أو يؤخر نموه.

بالرغم من أن إزالة الشعر بالليزر تؤخر نمو الشعر لفترات طويلة على نحو فعال، إلا أنها لا تؤدي عادةً إلى إزالة الشعر بشكل دائم.وقد تكون هناك حاجة أيضًا إلي جلسات تكميلية.



يؤثر لون الشعر ونوع الجلد على نجاح إزالة الشعر بالليزر. والمبدأ الأساسي في ذلك هو أن صبغة الشعر – وليست صبغة الجلد – تمتص الضوء. ومن المفترض أن تُتلف أشعة الليزر بصيلات الشعر فقط مع تجنب تعريض الجلد للضرر كما أن التقدم في تقنية الليزر جعل إزالة الشعر بالليزر خيارًا أمانا لجميع أنواع البشرة.تعتبر إزالة الشعر بالليزر أقل فعالية بالنسبة إلى ألوان الشعر التي لا تمتص الضوء جيدًا: كالرمادي والأحمر والأشقر والأبيض. ومع ذلك، هناك تطوير مستمر لخيارات العلاج بالليزر للشعر ذي الألوان الفاتحة.

المخاطر:

تختلف مخاطر الآثار الجانبية تبعًا لنوع الجلد ولون الشعر وخطة العلاج والالتزام بخطوات العناية السابقة للإجراء وخطوات العناية التي تليه. تشتمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لإزالة الشعر بالليزر على ما يلي:


تهيُّج الجلد. قد تشعر بانزعاج أو احمرار أو تورم بصورة مؤقتة بعد إزالة الشعر بالليزر. عادةً ما تختفي المؤشرات والأعراض في غضون بضع ساعات.

تغييرات صبغية قد تتسبب إزالة الشعر بالليزر في اسمرار جزء الجلد الذي تعرض لأشعة الليزر أو تفتيحه.

كيف تستعد؟

حدد موعدًا لاستشارة الطبيب، قبل إزالة الشعر بالليزر

سيراجع تاريخك الطبي، بما في ذلك استخدام الأدوية وتاريخ حدوث أي اضطرابات في الجلد أو ندبات، وإجراءات إزالة الشعر السابقة

ناقش مع الطبيب المخاطر والفوائد والتوقعات، بما في ذلك ما يمكن وما لا يمكن أن يتسبب فيه إزالة الشعر بالليزر لجلدك وسيقوم الطبيب بتحديد الجهاز المناسب ودرجه الحراره المناسبه


سيقدم الطبيب أيضًا تعليمات محددة للتحضير لإزالة الشعر بالليزر. قد تتضمن ما يلي:


البقاء بعيدًا عن أشعة الشمس. اتبع نصيحة طبيبك لتجنب التعرض لأشعة الشمس قبل العلاج وبعده. استخدم مستحضرًا واقيًا من الشمس واسع المدى ذا عامل وقاية شمسي (SPF) بدرجة 30، أينما ذهبت.تجنب أي كريمات للبشرة لا تقي من الشمس قد تغمق بشرتك.تجنب طرق إزالة الشعر الأخرى. يمكن أن يؤدي نتف الشعر وإزالة الشعر بالشمع إلى اضطراب بصيلات الشعر ويجب تجنبه قبل أربعة أسابيع على الأقل من العلاج.

إزالة الشعر من منطقة العلاج يوصى بحلاقة الشعر في اليوم السابق للجلسة يزيل الشعر الموجود فوق الجلد الذي يمكن أن يؤدي إلى تلف الجلد السطحي من الشعر المحروق، لكنه يترك جذع الشعرة سليمًا تحت السطح.

ما يمكنك توقعه

تتطلب إزالة الشعر بالليزر عادةً من ست جلسات الي ثمانيه جلسات وتختلف عدد الجلسات علي حسب الإستجابة

سترتدي نظارات واقية خاصة لحماية عينيك من شعاع الليزر في كل جلسةقد يضع الطبيب مخدرًا موضعيًا على جلدك لتقليل أي انزعاج قد تشعر به

بعد الإجراء

قد تلاحظين حدوث احمرار وتورُم في الساعات القليلة الأولى التي تلي إجراء إزالة الشعر بالليزر.


ولتقليل الشعور بالانزعاج، ضعي الثلج على المنطقة المعالَجة. وإذا حدث لديكِ رد فعل جلدي فور إزالة الشعر بالليزر، فقد يلجأ الطبيب إلى وضع كريم ستيرويدي على المنطقة المصابة


النتائج

لا يتساقط الشعر على الفور، لكنه سيتساقط خلال فترة تمتد من أيام إلى أسابيع. وقد يبدو ذلك كنمو مستمر للشعر. عادةً ما تكون العلاجات المتكررة ضرورية لأن نمو الشعر وتساقطه يحدث بشكل طبيعي