التجاعيد ( Wrinkels )

 

كلما كبرنا نرى ونحس بعض التغيرات على الجلد، فالجلد يبدأ بالجفاف وتبدأ ظهور التجاعيد وبعض البقع والأورام الجلدية. كما أن التئام الجلد عند الإصابة بجروح يكون أبطأ.

كلما زاد عمر الجلد تضعف ألياف الكولاجين والإلاستين. عندئذ يبدأ الجلد بالارتخاء والترهل وتقل سماكته ويفقد الدهون التي تدعم الجلد.

 

هل من الممكن تجنب التجاعيد :

الشمس هي المسبب الرئيسي للكثير من التغيرات الغير مرغوب فيها على الجلد، لذلك يعتمد ظهور التجاعيد بشكل كبير على كمية الشمس(التراكمية ) التي تعرضت لها في حياتك. كما أن التدخين يزيد من التجاعيد ، ,كما يكون ظهور التجاعيد في سن مبكرة واضح لدى بعض العائلات عن غيرها.

من حسن الحظ أنه من الممكن التقليل من ظهور مثل هذه التجاعيد وذلك ابتداءً من سن الطفولة، بالحرص على استعمال المواد والملابس الواقية من الشمس، ونبتعد بالذات عن شمس الظهيرة ( بين الساعة العاشرة صباحاً وحتى الثالثة بعد الظهر) لما لها من مضار.

 

علاج التجاعيد:

مشتقات الرتينويك أسد توجد بشكل كريمات ( تستعمل في علاج حب الشباب كذلك ) ، تحسن من سطح وشكل الجلد وتخفف من تباين الألوان وتزيد من إنتاج الكولاجين إذا أستعمل لعدة أشهر. كما أن أحماض الفواكه لها تأثير جيد في علاج الكثير من التغيرات في الجلد.

التجاعيد العميقة في الوجه تحتاج لعناية خاصة، حيث تستخدم مواد مختلفة لحقن هذه التجاعيد بهدف تحسينها ( تفاصيل ). كما يوجد دواء على شكل حقن موضعي (BOTOX)، لإضعاف العضلات لفترة قد تمتد لعدة أشهر، وبالتالي اختفاء التجاعيد، وهذه المادة مفيدة لتجاعيد الجبهة وحول العينين .

الشعيرات الدموية السطحية، والمصاحبة عادة للتجاعيد، ممكن علاجها بالكي أو بالليزر.

لا يوجد أي طريقة مضمونة لإعادة شباب الجلد، ولكن من الممكن تحسين مظهر الجلد بشكل عام.

هناك عدة طرق أخرى لعلاج تجاعيد الوجه ( حسب كل حالة ) مثل الصنفرة، الليزر ، التقشير الكيميائي، قبل الإقدام على أي من هذه الطرق عليك بمناقشة خياراتك مع طبيب جلدية أو جراح تجميل متخصص في علاج مثل هذه الآثار.

  • Facebook Social Icon
  • Twitter Social Icon
  • Instagram Social Icon