الأمراض الجلدية

الشعر الزائد

بصيلات الشعر موجودة على جميع الجسم ماعدا راحة الكفين والقدمين والشفاة، غالبية الشعر يكون خفيف جداً وفاتح اللون وغير مرئي. ولكن في بعض الحالات يكون هذا الشعر كثيف وغامق اللون بشكل مقلق، خاصة عند النساء.

تساقط الشعر

الكثير من الناس لديهم درجات متفاوتة من تساقط الشعر، والذي قد لا يزيد عن معدلة الطبيعي، ولكن البحث عن وسائل، قد لا تكون علمية، يؤدي لزيادة المشكلة

التصبغات الجلدية

التبقع الجلدي يعني زيادة إفراز الجلد لمادة الميلانين التي تعطي الجلد لونه الأصلي، وقد تكون بسبب تكاثر غير طبيعي للخلايا الصبغية.

وهي بقع ملونه تظهر على أنحاء مختلفة من الجسم منها الوجه والرقبة و مناطق الثنيات أو مناطق المفاصل مثل الركب والأكواع .

حب الشباب

حب الشباب من أكثر الأمراض الجلدية انتشاراً، تقريباً كل الناس أصيبوا بحب الشباب بدرجات متفاوتة. كلما كانت الإصابة في سن مبكرة، تكون الإصابة - في الغالب - شديدة وتدوم لفترة طويلة.

الحساسية

الكثير من الناس يخلط بين مختلف الأمراض الجلدية، ويطلق علبها حساسية، بينما الحساسية هي مجموعة أعراض قد تظهر بصور مختلفة. في هذا المقال نشرح الحساسية بشكل عام، مع وجود ارتباطات لمقالات عن أنوعها المختلفة.

حساسية الطعام

عند تناول الطعام يتعرف الجهاز المناعي على هذا الطعام على أنه جسم غريب يؤذي الجسم، فيكوِّن أجسام مضادة مناسبة لنوعية هذا الطعام، ثم في المرة القادمة لتناول نفس الطعام، يبدأ الجهاز المناعي في إفراز العديد من المواد الكيميائية والهستامين لحماية الجسم، وهذه المواد تؤدي إلى ظهور أعراض الحساسية والتي من الممكن أن تصيب الجهاز التنفسي أو الهضمي أو الجلد أو الجهاز الدوري للقلب.

الحساسية الوراثية (التأتبية)ء

مرض الإكزيما التأتبية هو عبارة عن التهاب مزمن في الجلد مع حكة شديدة، ويكون في الكثير من الحالات مصحوباً بحساسية في الجهاز التنفسي ( الشعب الهوائية والأنف). وهذا المرض شائع بين الرضع والأطفال، ولكنه غالباً ما يختفي قبل البلوغ، وقد يعود للظهور -عند بعض الأشخاص- في أجزاء أخرى من الجلد بعد ذلك بعدة سنوات.

حساسية اليدين

من أكثر أمراض الحساسية شيوعاً حساسية اليدين، وخاصةً لدى ربات البيوت، وهي أحد أنواع الحساسية التلامسية.

الحساسية التلامسية

تنتج عن ملامسة الجلد للمادة الغريبة وقد تكون مادة كيميائية أو طبيعية (ذات منشأ نباتي أو حيواني)، ومسببات الإكزيما عديدة وقد قيل أن كل ما تحت الشمس قد يسبب الإكزيما، ونضيف أن الشمس أيضاً أحد مسبباتها.

عثة الغبار المنزلي

عتة الغبار المنزلي هي أحد الأسباب الهامة في أحداث أنواع الحساسية المختلفة كحساسية الأنف والصدر أو الجلد.

الحساسية الدهنية

الحساسية الدهنية من الأمراض الجلدية المزمنة، وتظهر عادةً على شكل احمرار مع تقشر في الوجه والحواجب وفروة الرأس، وفي بعض الأحيان على الصدر، وهي من الأمراض الجلدية التي تصيب البالغين خاصة.

(Urticaria) الأرتيكاريا

هي أحد الأمراض الجلدية التحسسية الشائعة وتظهر عند تعرض الشخص لمادة ما ( طعام أو دواء أو ...) سبق أن تعرض لها ونبهت جهاز المناعة لديه ليفرز أجساماً مضادة لهذه المادة.

الثعلبة

هي حالة من فقدان الشعر المحدود (البقعي) أو الشامل قد تظهر على فروة الرأس أو الوجه (الجفون - الشوارب - الذقن) أو أي جزء من الجسم، يعاني منها 3-4% من المترددين على العيادات الجلدية.

الهربس

تحتوي عائلة الهربس على ستة أنواع من الفيروسات أكثرها شهرةً .

الحزام الناري

هو أحد الأمراض الجلدية الفيروسية المؤلمة المعدية ويسببه فيروس من عائلة الهربس. وهو نفس الفيروس المسبب لجدري الماء.

الهربس البسيط

هو أحد الأمراض الفيروسية الواسعة الانتشار ويصيب حوالي 80% من البالغين.

الجدري المائي (العنقز)ء

هو أحد الأمراض الفيروسية الشائعة التي تصيب الأطفال تحت سن العاشرة، أو ربما البالغين أو الكبار الذين لم يصابوا به من قبل، ويسببه أحد فيروسات الهربس.

النخالة الوردية

النخالة الوردية هي أحد الأمراض الجلدية والتي تتميز بوجود طفح جلدي واضح على شكل حلقات دائرية أو بيضاوية الشكل حمراء اللون من الأطراف فاتحة اللون من الداخل مع وجود بعض القشور، وقد تصيب الأطفال أو البالغين.

الصدفية

الصدفية من أكثر الأمراض الجلدية المزمنة انتشاراً، نرجو أن يكون في هذا المقال الفائدة لجميع المصابين بهذا المرض.

قشرة الرأس

سطح الجلد بما فيه فروة الرأس يتكون من خلايا، وهذه الخلايا تنقسم باستمرار مما يؤدي لتجددها.

الوحمات (الشامات)ء

هي بقع جلدية تظهر على جسم الإنسان منذ الولادة أو في سن الطفولة، وربما بعد ذلك، وتأخذ عدة أشكال

البهاق

البهاق هو أحد الأمراض الجلدية الشائعة عند كل الأجناس، ونسبة الإصابة به تشكل حوالي 1-2% من عدد السكان

زيادة التعرق

العرق ضروري لمعظم الكائنات الحية، ومنها الإنسان، ولكن في حالة الانزعاج من زيادة التعرق، فمن الأفضل مراجعة أخصائي أمراض الجلدية لمعرفة السبب، وبالتالي مناقشة الخيارات العلاجية الممكنة. في هذا المقال شرح مبسط عن أسباب وعلاج زيادة التعرق.

الذئبة الحمراء

هو مرض من أمراض الجهاز المناعى المزمنة والتى تصيب أعضاء كثيرة من الجسم وأشهرها: الجلد، المفاصل ، والكلى، وهو مرض مزمن يستمر لفترة طويلة.

الوردية (العد الوردي)ء

الوردية هي إحدى الأمراض الجلدية الشائعة في ذوي البشرة الفاتحة أو البيضاء وغالباً ما تصيب النساء في منتصف العمر.

النخالة المبرقشة

من الأمراض الفطرية المنتشرة، والتي قد تنتقل بالعدوى، النخالة المبرقشة أو التينيا المبرقشة.

التهاب الحفاض عند الأطفال

التهاب الحفاظ من المشاكل التي تحدث للكثير من الأطفال الذين يستعملون الحفائظ وبالذات المكونة من مواد صناعية.

الثآليل

التآليل عبارة عن نمو غير سرطاني نتيجة عدوى فيروسية في الخلايا العليا من الجلد، تظهر الثآليل على شكل بروز في الجلد ولونها لون الجلد وخشنة الملمس، بعضها قد يكون غامق اللون ومسطح وناعم الملمس.

التهاب بصيلات الشعر

التهاب بصيلات أو جذور الشعر يظهر على شكل حبوب حمراء بعضها تعلوه حويصلة صديدية صفراء، وقد تظهر هذه الحبوب في أي جزء من الجلد، وينتج عن عدة أسباب

غالباً ماتظهر الليشمانيا على شكل دمامل متقرحة. وتحدث في البلدان الدافئة فقط وخاصة عند حدود المناطق الرملية.

السمكية

داء السمكية من الأمراض الجلدية القليلة، في هذا المقال معلومات مختصرة عن هذا المرض.

جفاف الجلد

جفاف الجلد يعني فقدان الجلد للرطبة فتظهر تشققات به.

جفاف الجلد من الممكن أن يكون موروثاً أو مكتسباً، موروثاً مثل التحرشف Icthyosis ، والمكتسب مثل ما يصاب به كبيري السن مثل Asteatosis أو Xerosis.

 

الزوائد الجلدية

هي إحدى الإضطرابات الجلدية الشائعة لدى الكثير من الناس, غير معدية, تتوضع في أماكن الثنايا الجلدية أو أماكن الاحتكاك بالملابس مثل الرقبة والأكتاف، وهي أكثر شيوعاً في الأشخاص الذين تزيد أوزانهم عن المعدل الطبيعي.

( Nails ) الأظافر

لأظافر هي إحدى المظاهر الجمالية في الإنسان، كما أنها من الوسائل الدفاعية للجسم، و لابد أن تكون سليمة ملساء ناعمة وردية اللون لتكمل الشكل الجمالي لليدين والقدمين.

Please reload

  • Facebook Social Icon
  • Twitter Social Icon
  • Instagram Social Icon